تحميل كتاب الكلام أو الموت pdf

تحميل كتاب الكلام أو الموت pdf

تحميل كتاب الكلام أو الموت pdf
مسارُ هذا الكتاب هو سلسلةً متتابعة من الرؤى التي تتمحور، من أول العمل إلى آخره، حول سؤالين توأمين؟ أولهما: ما الذي يشكّل وحدةَ المجتمع؟ وهو سؤال يحاول بعض الكتاب المعاصرين الإجابة عنه من خلال دمج "الإنسان الاقتصادي" (Homo economicus) لِبنْتام مع "الإنسان الاجتماعي" (Homo Sociologicus) لدوركهايم. أما السؤال الثاني فهو: كيف يحدث، رغم هذه الوحدة التي يبدو أن لا حياة إنسانية ممكنة خارجاً عنها، أننا نعيش كما نحلم، فرادى، تبعاً لقول كونْراد؟ وهو سؤال تتم الإجابة عليه عادة بشكل متعثر من خلال الكلام عن التضحيات التي تفرضها الحضارة على الفرد، ومن خلال ما تمليه من مكبوتات.  كلُ فصل في الكتاب يؤدي إلى سؤال يحيل إلى الفصل الذي يليه، وصولاً إلى الاستنتاج، إلا أنه يمكن البدء بقراءة الفصل الذي يقع عليه الاختيار، بل إنه بالإمكان البدءُ بأية صفحة نريد.  
• مصطفى صفوان: من أبرز المحلّلين النفسيين، اليوم، تخرج من جامعة الإسكندرية سنة 1943، قبل أن يستقر في باريس، حيث تدرّب في التحليل النفسي ومارسه، تحت إشراف جاك لاكان. من مؤلفاته العديدة: Le Structuralisme en psychanalyse (1968), Etudes sur l'Oedipe (1974), L'Inconscient et son scribe (1982), Jacques Lacan et la question de la formation des analystes (1983).  
• د. مصطفى حجازي: أستاذ علم النفس في الجامعة اللبنانية وجامعة البحرين. له مؤلفات عديدة. ترجم، عن الفرنسية، "معجم مصطلحات التحليل النفسي".
الكتاب : الكلام أو الموت 
المؤلف: مصطفى صفوان
 
ترجمة : د. مصطفى حجازي

الناشر : المنظمة العربية للترجمة  -بيروت

الحجم : م.ب. 
عدد الصفحات : 202
معاينة الكتاب : Archive G.Drive




المقال السابق
المقال التالي

كُتب بواسطة: